بحث الترقية لمعلمى التعليم الابتدائى المرحلة الثالثة
أولا : للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم و معلم أولالتكليف الخاص بالمكون الأول
(اختار واحد فقط )
· قارن بين التدريس التقليدي والتعلم النشط من حيث دور كل من المعلم والمتعلم موضحا المميزات و العيوب لكل منهم.
· قم بتصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني.
التكليف الخاص بالمكون الثاني
· قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية
والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف، مع وضع لها خطة علاجية لأحد
جوانب الضعف.
التكليف الخاص بالمكون الثالث
· اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟
ثانيا: للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم أول أ و معلم خبير
التكليف الخاص بالمكون الأول
(اختار واحد فقط )
· قم بصياغة رؤية ورسالة على المستوى الشخصي وأ خري على المستوى المهني
لمؤسستك التعليمية موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي
فقط.
· صف أحد المواقف التي واجهتك أثناء العمل موضحا رد فعلك تجاه الموقف وتقييمك له من وجهة نظر الذكاء الانفعالي.
التكليف الخاص بالمكون الثاني
· قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية
والفاعلية التعليمية موضحا أوجه القوة والضعف، مع وضع لها خطة علاجية لأحد
جوانب الضعف.
التكليف الخاص بالمكون الثالث
· اذكر معوقات تطبيق نظام التقويم الشامل وكيفية التغلب عليها؟
لكل معلمى المرحلة الابتدائية :-
ما هي المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي
دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013
(يمكنك اختيار مجالين على أن تكتبهما في نهاية البحث)
(إستراتيجيات التدريس الحديثة - استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس –
مهارات الإدارة والقيادة الفعالة – مهارات الإشراف الفني الفعال -طرق
التقويم المتنوعة – دورات أكاديمية في التخصص)
إرشادات عامة لكل معلمى المرحلة الابتدائية :
· يقوم كل معلم بإعداد التكليفات الخاصة به وتقديمها مرفقة مع ملف الترقي الخاص به.
· يجب ألا تقل التكليفات الخاصة بالمكونات الثلاثة لكل معلم عن عشر صفحات ولا تزيد عن اثنتي عشرة صفحة لجميع المكونات
· بالنسبة للمكون الثاني ( الجودة) في حالة وجود أكثر من مرشح من نفس
المدرسة أو مكان العمل يجب التنسيق بحيث يختار كل فرد أحد أوجه القصور
المختلفة.
· الأبحاث المتشابه ستلغى و تعتبر عدم اجتياز المتدرب