الفرق بين الرؤية والرسالة للمنظمة
إن الخطوة الأولى لوضع خطط إستراتيجية ناجحة لأية منظمة، هي التحديد الدقيق من نحن؟ وماذا نريد؟
أي التعريف الدقيق لأسباب وجود هذه المنظمة والدور الذي يمكن أن تقوم به.
الفرق بين الرؤية و الرسالة:
الرؤية: هي طموحات المنظمة وآمالها في المستقبل والتي لا يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. في حين أن الرسالة تتضمن أهدافًا عامة يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. وباختصار فإن رؤية المنظمة تصف الناس والمنظمات ليس كما هم الآن ولكن كما يرغبون ويتطلعون في المستقبل.
عند صياغة الرؤية فكر بالنقاط الآتية:
1. كيف تريد للمنظمة أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن؟ وما هي صورتها بعد عشر سنوات؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن.
2. هل الاتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح؟
3. هل هناك شيء ينقصك في هذا التوجه؟
4. هل هذا الاتجاه وهذا التوجه يقوي التزامك ويحفزك؟
5. هل تثير فيك هذه الصورة تجاوبا في مشاعرك وعواطفك تجاه المنظمة؟
6. هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق؟
7. هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير دافعيتهم للعمل؟
ولصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية:
1. ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المنظمة؟
2. ما هي الفرص المتاحة أمام المنظمة والتي لم تأخذ بها بعد؟
3. ما الذي يمكن أن تفعله المنظمة إذا توافرت لها موارد اكبر؟
4. الذي تريد المنظمة أن تُعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع والمستقبل؟
5. ما هي ثقافة المنظمة واستراتيجياتها؟
وللصياغة الكاملة للرؤية ينبغي أن:
1. تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2. واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3. أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4. أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
أما الرسالة فهي تصف الحاضر وتصف المنظمة اليوم وما الذي تفعله قيادة المنظمة لتحقيق وتنفيذ رؤيتها للمستقبل؟
الرسالة : كيف سنمضي إلى تحقيق رؤيتنا؟
وهكذا نجد أن الجزأين ـ الأول والثاني ـ يوضحان الاتجاهات والتوجهات أمام المنظمة ويركزان الاهتمام على توجيه العمل اليومي لتحقيق الرسالة حتى تتحقق رؤية المستقبل التي هي القصد النهائي طويل الأمد للمنظمة.
شروط الرسالة:
1. الرسالة مستمرة , تأتي كفعل , مثل: تأمين أو إسعاد , أو تقوية , أو تعليم , أو مساعدة , أو رفع , أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي , ولا في المستقبل , بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
فوائد وجود الرسالة:1.
تعمل على توحيد الجهود داخل المنظمة في سعيها لتحقيق الأهداف الشاملة.
2. تحدد المعيار الذي يستخدم في تخصيص الموارد بين الاستخدامات البديلة.
3. تسهل تعامل الأهداف الخارجية والداخلية مع المنظمة.
4. تسهل عملية اتخاذ القرارات لوجود مرشد واضح لها.
5. تحدد اتجاهات التوسع والنمو.
6. تساعد على تصميم وسائل إعلانية تركز على نواحي القوة.
7. تشعر العاملين بجدية الإدارة العليا وإصرارها على تحقيق أهداف معينة.
ملف فريق رؤية المدرسة ورسالتها
مكونات الملف
1- تشكيل فريق الرؤية والرسالة
2- رؤية المدرسة
3- رسالة المدرسة
4- خطة الدعاية للرؤية والرسالة
5- كشف بأسماء من شارك فى وضع رؤية ورسالة المدرسة
6- نماذج من صور الدعاية والإعلان التى قام بها الفريق
***********
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
المقصود بالرؤية
- هى الحلم الاكبر الذى تتمنى ان تصل اليه المؤسسة التعليمية ( ينبغى ان تصف مستقبلاً أفضل
- مقصد أو هدف - منتهى - نتيجة لإجراءات الرساله - يمكن التحقق من الوصول اليها(
المقصود بالرساله
الإجراءات التى تؤدى الى تحقيق هذه الرؤية (مستمرة – مضارعة – مختصرة (
شروط واجبة التوافر بالرؤية والرساله :
- الوضوح – دقة الصياغة – التحديد - الاتساق والتوافق مع رؤية الوزارة وخطتها الاستراتيجية - تضمين الوثيقة لتوقعات آداء عالية - تحقق طموحات المجتمع المحلى – ترتبط الوثيقة بأداء الطلبة - يعيها و يؤمن بها ويقرها أفراد المجتمع المدرسى – تستند فى صياغتها لنتائج البحوث التربوية – تشارك فى صياغتها مؤسسات تربوية ومجتمعية .
مراحل صياغة الرؤية والرساله والأدلة والمؤشرات على المرور بتلك المراحل
- دعوة المهتمين( اعضاء مجلس الامناء – بعض المثقفين من اولياء الامور – المعلمين - اساتذة كليات التربية ) للمشاركة فى صياغة رؤية ورساله للمدرسة
- تجميع مقترحات ومشاركات المهتمين
- عمل اجتماع لمناقشة مقترحات المهتمين وانتقاء انسب صياغة لكل من الرؤية والرساله
- مراجعة صياغة الرؤية الرساله
- اجتماع لاقرار الرؤية والرساله واعتمادها للإعلام
وثائق مطلوبه للرؤية والرساله
- قائمة باسماء فريق الرؤية والرساله ودور كل عضو بالفريق والمهارة التى يتمتع بها
- صور دعوات المشاركة فى الصياغه
- أصول مقترحات المشاركين فى الصياغة
- محضر اجتماع الصياغة والصورة النهائية للصياغة
- الابحاث التربوية المستخدمه فى صياغة الرؤية والرساله (أو مواقع الانترنت )
- خريطة الاماكن المعلن بها عن الرؤية والرسالة بالمدرسة
- بيان بوسائل الاعلام المستخدمه للاعلان عن الرؤية والرساله
المشاركون فى صياغة الرؤية والرساله
اعضاء مجلس الامناء – بعض المثقفين من اولياء الامور – المعلمين - اساتذة كليات التربية
أماكن تعليق الرؤية والرساله وطرق الاعلان عنها للمجتمع المحلى
اماكن بارزة بالمدرسة ( مدخل المدرسة - لوحة الاعلانات بالمدرسة - الفناء طرقات الطوابق
الافراد الواجب وعيهم بالرؤية والرساله
أولياء الأمور- المعلمين – الهيئة المعاونة - فريق قيادة تطوير المدرسة - الطلاب
[/font][flash(4,][/flash][b]
إن الخطوة الأولى لوضع خطط إستراتيجية ناجحة لأية منظمة، هي التحديد الدقيق من نحن؟ وماذا نريد؟
أي التعريف الدقيق لأسباب وجود هذه المنظمة والدور الذي يمكن أن تقوم به.
الفرق بين الرؤية و الرسالة:
الرؤية: هي طموحات المنظمة وآمالها في المستقبل والتي لا يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. في حين أن الرسالة تتضمن أهدافًا عامة يمكن تحقيقها في ظل الموارد الحالية. وباختصار فإن رؤية المنظمة تصف الناس والمنظمات ليس كما هم الآن ولكن كما يرغبون ويتطلعون في المستقبل.
عند صياغة الرؤية فكر بالنقاط الآتية:
1. كيف تريد للمنظمة أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن؟ وما هي صورتها بعد عشر سنوات؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن.
2. هل الاتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح؟
3. هل هناك شيء ينقصك في هذا التوجه؟
4. هل هذا الاتجاه وهذا التوجه يقوي التزامك ويحفزك؟
5. هل تثير فيك هذه الصورة تجاوبا في مشاعرك وعواطفك تجاه المنظمة؟
6. هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق؟
7. هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير دافعيتهم للعمل؟
ولصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية:
1. ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المنظمة؟
2. ما هي الفرص المتاحة أمام المنظمة والتي لم تأخذ بها بعد؟
3. ما الذي يمكن أن تفعله المنظمة إذا توافرت لها موارد اكبر؟
4. الذي تريد المنظمة أن تُعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع والمستقبل؟
5. ما هي ثقافة المنظمة واستراتيجياتها؟
وللصياغة الكاملة للرؤية ينبغي أن:
1. تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2. واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3. أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4. أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
أما الرسالة فهي تصف الحاضر وتصف المنظمة اليوم وما الذي تفعله قيادة المنظمة لتحقيق وتنفيذ رؤيتها للمستقبل؟
الرسالة : كيف سنمضي إلى تحقيق رؤيتنا؟
وهكذا نجد أن الجزأين ـ الأول والثاني ـ يوضحان الاتجاهات والتوجهات أمام المنظمة ويركزان الاهتمام على توجيه العمل اليومي لتحقيق الرسالة حتى تتحقق رؤية المستقبل التي هي القصد النهائي طويل الأمد للمنظمة.
شروط الرسالة:
1. الرسالة مستمرة , تأتي كفعل , مثل: تأمين أو إسعاد , أو تقوية , أو تعليم , أو مساعدة , أو رفع , أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي , ولا في المستقبل , بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
فوائد وجود الرسالة:1.
تعمل على توحيد الجهود داخل المنظمة في سعيها لتحقيق الأهداف الشاملة.
2. تحدد المعيار الذي يستخدم في تخصيص الموارد بين الاستخدامات البديلة.
3. تسهل تعامل الأهداف الخارجية والداخلية مع المنظمة.
4. تسهل عملية اتخاذ القرارات لوجود مرشد واضح لها.
5. تحدد اتجاهات التوسع والنمو.
6. تساعد على تصميم وسائل إعلانية تركز على نواحي القوة.
7. تشعر العاملين بجدية الإدارة العليا وإصرارها على تحقيق أهداف معينة.
ملف فريق رؤية المدرسة ورسالتها
مكونات الملف
1- تشكيل فريق الرؤية والرسالة
2- رؤية المدرسة
3- رسالة المدرسة
4- خطة الدعاية للرؤية والرسالة
5- كشف بأسماء من شارك فى وضع رؤية ورسالة المدرسة
6- نماذج من صور الدعاية والإعلان التى قام بها الفريق
***********
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
المقصود بالرؤية
- هى الحلم الاكبر الذى تتمنى ان تصل اليه المؤسسة التعليمية ( ينبغى ان تصف مستقبلاً أفضل
- مقصد أو هدف - منتهى - نتيجة لإجراءات الرساله - يمكن التحقق من الوصول اليها(
المقصود بالرساله
الإجراءات التى تؤدى الى تحقيق هذه الرؤية (مستمرة – مضارعة – مختصرة (
شروط واجبة التوافر بالرؤية والرساله :
- الوضوح – دقة الصياغة – التحديد - الاتساق والتوافق مع رؤية الوزارة وخطتها الاستراتيجية - تضمين الوثيقة لتوقعات آداء عالية - تحقق طموحات المجتمع المحلى – ترتبط الوثيقة بأداء الطلبة - يعيها و يؤمن بها ويقرها أفراد المجتمع المدرسى – تستند فى صياغتها لنتائج البحوث التربوية – تشارك فى صياغتها مؤسسات تربوية ومجتمعية .
مراحل صياغة الرؤية والرساله والأدلة والمؤشرات على المرور بتلك المراحل
- دعوة المهتمين( اعضاء مجلس الامناء – بعض المثقفين من اولياء الامور – المعلمين - اساتذة كليات التربية ) للمشاركة فى صياغة رؤية ورساله للمدرسة
- تجميع مقترحات ومشاركات المهتمين
- عمل اجتماع لمناقشة مقترحات المهتمين وانتقاء انسب صياغة لكل من الرؤية والرساله
- مراجعة صياغة الرؤية الرساله
- اجتماع لاقرار الرؤية والرساله واعتمادها للإعلام
وثائق مطلوبه للرؤية والرساله
- قائمة باسماء فريق الرؤية والرساله ودور كل عضو بالفريق والمهارة التى يتمتع بها
- صور دعوات المشاركة فى الصياغه
- أصول مقترحات المشاركين فى الصياغة
- محضر اجتماع الصياغة والصورة النهائية للصياغة
- الابحاث التربوية المستخدمه فى صياغة الرؤية والرساله (أو مواقع الانترنت )
- خريطة الاماكن المعلن بها عن الرؤية والرسالة بالمدرسة
- بيان بوسائل الاعلام المستخدمه للاعلان عن الرؤية والرساله
المشاركون فى صياغة الرؤية والرساله
اعضاء مجلس الامناء – بعض المثقفين من اولياء الامور – المعلمين - اساتذة كليات التربية
أماكن تعليق الرؤية والرساله وطرق الاعلان عنها للمجتمع المحلى
اماكن بارزة بالمدرسة ( مدخل المدرسة - لوحة الاعلانات بالمدرسة - الفناء طرقات الطوابق
الافراد الواجب وعيهم بالرؤية والرساله
أولياء الأمور- المعلمين – الهيئة المعاونة - فريق قيادة تطوير المدرسة - الطلاب
[/font][flash(4,][/flash][b]